العدد 2523 السنة الثامنة الاربعاء 23 نيسان إدارة التحرير بغداد السعدون م 101 ز 42 ص ب

خريطة الموقع | اجعلنا صفحة البداية | راسلنا

تنظيم داعش يعلن قيامه بـ224 عملية انتحارية وقنص وقصف وتفجير بالانبار في شهر شباط فقط       القائد العام مشغول بالدعاية الانتخابية ..ثالث مفخخة تحرق ليل بغداد وهي بسوق شلال بالشعب       شاهد فيديو قوات سوات تسرق بيوت اهل ديالى والثوار يحرقون وجبة من دبابات بوتين الروسي بالحميرة       مقتل وجرح 12 جنديا وضابطا باستهداف مركزطامور الانتخابي بداقوق بمحافظة التأميم       داعش استهدفناكلية الكاظم لاستهزائهم بنابحفلاتهم التنكرية وتنشراسماء وصور الانتحاريين الليبي والتونسي       قطع ساق عقيد شرطة وجرح عقيد جيش ونقيب واعدام قائد صحوة ومعارك شرسة في منطقة البو علي الجاسم       30 الف عنصراً أمنياً لحماية العملية الانتخابية في ذي قار وعملية امنية واسعة بقضاء الشرقاط       القبض على (11) متهما بجرائم جنائية في البصرة       دمج محكمتي بغداد لدعاوى عقود المقاولات في قصر الرصافة       الموانئ تستقبل (11) باخرة تجارية بحمولات متنوعة       

 


صحيفة العراق الالكترونية » الأخيرة


بلجيكا : تاريخ وجغرافيــــــــــــــــــــــة وســـــــــــــــــكان

حجم الخط - | +

تقع بلجيكا في غرب أوروبا. تحدها كل من ألمانيا واللوكسمبورغ من الشرق، فرنسا من الجنوب والجنوب الغربي، بحر الشمال من الشمال الغربي وهولندا من الشمال. بلجيكا هي إحدى دول البنلوكس. تُعد عاصمتها بروكسل عاصمة غير رسمية للاتحاد الأوروبي لكثرة مقار المنظمات التابعة للاتحاد فيها، أيضاً هي مقر حلف شمال الأطلسي (الناتو).
أصل التسمية

ملف:أطلق يوليوس قيصر هذا اللقب على سكان هذه المنطقة السلتية عند غزو بلاد الغال في ما بين 57 و 51 فبل الميلاد. حيث ذكر في مؤلفاته (De Bello Gallico). عاد ظهور الاسم مجدداً إبان القرن السابع عشر في العديد من الأعمال الفنية والأدبية وكذلك على الصعيد السياسي في غرب أوروبا، حيث كان يُقصد به آنذاك الأقاليم الهولندية والفلمنكية معاً. وهذا ما يفسر ما حدث لاحقاً من ضم الفلمنكيين والهولنديين تحت راية مملكة الأراضي المنخفضة (Verenigd Koninkrijk der Nederlanden) عام 1815، بعد هزيمة نابليون بونابرت.
الجغرافيا
بلجيكا تشترك في الحدود مع فرنسا (620 كم)، ألمانيا (167 كم)، لوكسمبورغ (148 كم) وهولندا (450 كلم). مساحتها الإجمالية بما في ذلك المياه السطحية هي 33990 كيلومترا مربعا، مساحة الأرض وحدها 30528 كيلومترا مربعا. بلجيكا ثلاث مناطق جغرافية رئيسية هي : السهل الساحلي في الشمال الغربي والهضبة الوسطى وكلاهما تنتمي إلى حوض الأنجلو البلجيكي، ومرتفعات أردين في الجنوب الشرقي هي جزء من حزام فاريسكان الجبلي. حوض باريس يصل إلى المنطقة الصغيرة الرابعة للطرف الجنوبي في بلجيكا.

السهل الساحلي يتكون أساسا من الكثبان الرملية والأراضي المستصلحة. منظر للطبيعة يرتفع ببطء عن طريق المجاري المائية العديدة، مع الوديان الخصبة والسهول الرملية في شمال شرق كمبين (Campine). التلال والهضاب مليئة بالأشجار الحرجية الكثيفة أكثر من مرتفعات أردين الوعرة والصخرية المليئة بالكهوف والأودية الصغيرة التي تمتد غربا إلى فرنسا ،وشرقا يمتد هذا المجال إلى ايفيل في ألمانيا من هضبة الفينات السامي، والذي يشكل أعلى نقطة في بلجيكا بارتفاع 694 متر (2277 قدم).
المناطق الطبيعية
لدى بلجيكا ثلاث مناطق طبيعية: الساحل، المنطقة الوسطى ومرتفعات أردين. تكثر الزراعة في الثانية لخصوبة تربتها بينما تكثر الغابات والجبال والحياة البرية في الثالثة.
أنهار
أهم نهرين في البلاد هم السخيلد بالنطق الهولندي أو ليسكو بالنطق الفرنسي ولا موز. أعلى نقطة في بلجيكا هو تلة رمز البوترانج بعلو يبلغ ارتفاعه 694 متر.
الطقس
الطقس بشكل عام معتدل إلى بارد، معدل درجات الحرارة هي 25 درجة مئوية صيفاً و 7,2 درجة شتاءً.
المساحة
بلجيكا دولة صغيرة المساحة، وتغلب عليها المظاهر السهلية، ولقد اقتطع السكان قسماً من البحر وذلك في توسعهم الزراعي على حساب السواحل، وتنقسم أرضها إلى سهل الفلاندر ويشغل القسم الشمالي الغربي من البلاد، ويمند نطاق مستنقعي بينة وبين البحر، وهذا السهل يمثل مجال التوسع على حساب البحر، ويليه سهل الكامبين بمحاذاة هولنداوهو رملي حصوي، استصلحت تربته أخيراً، ثم السهل الأوسط وهو سلسلة من الهضاب المنخفضة، وتشقة مجموعة من روافد نهر السخيلد وبهذا السهل أغني أراضي بلجيكا الزراعية ،وأكثرها سكاناً وتشمل أرض بلجيكا هضبة أردين وهي مجموعة من الهضاب، تفصل بينهما منطقة تتمثل في منخفض (فامين) ومن المناطق البلجكية وادي (السامواز) ويشتهر بوجود الفحم، ويعيش في هذا الوادي ربع سكان بلجيكا.
المناخ
مناخ معتدل ينتمي إلى طراز غربي أوروبا، وهو بحري معتدل بصفة عامة، فالشتاء بارد والصيف معتدل.
الديموغرافيا
السكان

الكثافة السكانية هي أحد الأعلى في أوروبا. ديمغرافياً يوجد بالبلاد ثلاث مجموعات: الفلاندر، الوالون والألمان. المجموعة الأخيرة أُضيفت إلى بلجيكا بعد هزيمة ألمانيا في الحرب العالمية الأولى عام 1918م. يتكون سكان بلجيكا من عنصرين، الوالون أو الوالس ويعيشون في جنوب بلجيكا ويتكلمون اللغة الفرنسية، والعنصر الثاني الفلامان أو الفلامنج وينحدثون اللغة الهولندية، وهؤلاء يعيشون في النطاق الشمالي من بلجيكا، لذا ففي الدولة ثلاث لغات معترف بهم حيث أن هناك أقلية ألمانية في الشرق، وسكان بلجيكا حوالي عشرة ملايين وربع مليون، وهي من أكثر مناطق أوروبا ازدحاماً، وتزداد الكثافة في وسط بلجيكا وفي شمالها.
اللغة

اللغات الرسمية هي الهولندية، الفرنسية والألمانية. 59% من البلجيكيين هم من الناطقين بالأولى، 40% بالثانية بينما هناك اليوم حوالي 1% من الناطقين بالألمانية في بلجيكا.
الديانة

الكاثوليكية هي الطائفة الرئيسية في البلاد، وبحسب إحصائية حكومية أجريت عام 2006، فأن 47% من البلجيكيين يعتبرون أنفسهم كاثوليك ممارسين، و 57.3% يقولون بأنهم ينتمون للكنيسة الكاثوليكية. وتعتبر نسبة 15% من مجموع السكان نفسها مسيحية دون تحديد الطائفة الدينية. الديانات الأخرى الممثلة في البلاد هي : الإسلام (400.000 شخص)، البروتستانتينية (140.000 شخص)، أرثوذكسية (70.000 شخص)، يهود (55.000 شخص)، الانغليكانية (11.000). وهناك أعداد قليلة من أتباع المذاهب المسيحية الحديثة والديانات الآسيوية المختلفة. هناك نسبة 8.8% من اللادينيين، ونسبة 8.5% تنتمي لمجموعات فلسفية لا دينية.
الأعياد والعطلات الرسمية

العطل الدينية هي رأس السنة الميلادية (الأول من كانون الثاني/يناير)، عيد الفصح، عيد الصعود، عيد العنصرة، عيد الظهور، عيد جميع القديسين (تشرين الثاني/1 نوفمبر) وليلة وعيد الميلاد (24-26 كانون الأول/ديسمبر). العطل الوطنية هي عيد العمال (1 أيار/مايو)، يوم الجالية الفلاندرية (11 تموز/يوليو)، اليوم الوطني (21 تموز/يوليو)، يوم الجالية الوالونية (27 أيلول/سبتمبر)و يوم الهدنة (تشرين الثاني/11 نوفمبر).
التاريخ
تعتبر الثورة البلجيكية عام 1830 والتي أدت للاستقلال البلاد هي نقطة بداية تاريخ بلجيكا، قبل ذلك كانت الدولة جزءاً من هولندا. ضمنت دول أوروبا الكبرى استقلال ووحدة الأراضي البلجيكية عام 1839. شهدت البلاد منذ الاستقلال وحتى اندلاع الحرب العالمية الأولى عام 1914 نهضة اقتصادية. احتلها الألمان في الحرب العالمية وبقت تحت سيطرتهم حتى عام 1918. آلت ملكية أراضي ذات أغلبية ألمانية إلى بلجيكا بعد انتهاء الحرب وخسارة ألمانيا فيها. كمعظم دول أوروبا في هذه الحقبة، سجل اليمينيون عام 1936 انتصارات بالانتخابات البرلمانية. احتل الألمان البلاد عام 1940 في بداية الحرب العالمية الثانية وبقيت تحت سيطرتهم لحين تحريرها عام 1944 من قبل البريطانيين. اعتبر الملك ليوبولد الثالث (.Leopold III)، الذي حكم بين عامي 1934 - 1944، متعاوناً مع النازيين ابان الحرب. أُجبر عام 1944 على التنحي لصالح أخيه كارل (Karl). الشعب البلجيكي صوت على اعادة تنصيبه ملكاً عام 1950 ولكنه تنازل عام 1951 هذه المرة لصالح ابنه بودوان الأول (.Baudoin I). شكل التنوع الثقافي واللغوي المشكلة الأولى لبلجيكا على مدى تاريخها الحديث، حيث يوجد مجموعتان أساسيتان: الوالونيون (ذي الثقافة الفرنسية) والفلاميون (ذي الثقافة الهولندية). تم عام 1922 معاملتهما بالمثل وتعميم تعليمهم على أراضي المملكة. أُدخلت تعديلات عدة على قوانين اللغة والثقافة والقوانين الإدارية في العقود التي تلت الحرب العالمية إلى أن تم إعلان بلجيكا دولة اتحادية عام 1993، تستطيع بذلك كل ولاية تحديد قوانينها الداخلية بنفسها. كانت بلجيكا إحدى الدول المؤسسة للمجموعة الاقتصادية الأوروبية عام 1957 وشكلت مع هولندا واللوكسمبورغ اتحاداً جمركياً عام 1948 ثم اتحاداً اقتصادياً عام 1958. المملكة هي اليوم إحدى دول الاتحاد الأوروبي.

 

  التعليقات: 0

"صحيفة العراق الالكترونية" ترحب بتعليقات القراء، وترجو من المشاركين التحلي بالموضوعية وتجنب الإساءات الشخصية والطائفية، ولن يتم نشر أي رد يحتوي شتائم.
كما ترجو الجريدة من المعلقين إدخال الاسم والبريد الالكتروني وتجنب الأسماء المستعارة، ويفضل أن تكون التعليقات مختصرة.



[ مواضيع ذات صلة ]

  غابات ما قبل التاريخ تظهر مجدداً في بريطانيا


  دبي تطلق 440 ألف لعبة نارية في احتفال تاريخي برأس السنة


  العثور على مستشفى تاريخي بالقدس يعود للفترة الصليبية


  أكبر رسوب جماعي في التاريخ


  ميركل مدرّسة تاريخ!


المشاركة السابقة : المشاركة التالية
إضافة تعليق سريع
* كاتب المشاركة :
النص : *
طول النص يجب ان يكون
أقل من : 30000 حرف
إختبار الطول
تبقى لك :



 
   
أهم الاخبار
  • وكالة الاستقلال تنشرانتهاكات حكومة المالكي لحقوق الانسان لعام 2013 بعد منع كيري نشره متجدد
  • حلقة المركز العراقي للدراسات الاستراتيجية (ازمة الأنبار ومستقبل الانتخابات التشريعية في العراق
  • 42 يوما من القتال الشرس والمالكي يقول بفضل العشائر المتحالفة معنا انتصرنا !!!
  • لم يذكر ذلك المالكي وإعلامه !!السفارة الامريكية ببغداد :نحن من نظمنا مؤتمر قانون سلطات المحافظات
  • العين بالعين ويجب حرقهم..التحقيق مع علوج امريكا أحرقوا عراقيين بالفلوجه
  • عشائر السواعدوالجبوروالدليم والمجمع والجميلات اقتحموا مقرات طواريء ميليشيا برواري واعدام عقيد ورائد
  • الشيخ خميس الخنجر يعلن تكفله بعلاج جميع جرحى الانبار ونقل من يحتاج منهم خارج العراق
  • ليطلع الشعب العراقي :كيف قتل قائد الفرقة السابعة في وادي حوران بالانبار وحكاية البرميل الذي رفسه
  • في 1/1/2014 تدخل صحيفة العراق الالكترونية عامها الثامن ووكالة الاستقلال وملحق الاستقلال العام الثالث
  • شبكة حقوقية أوربية تمنح الشيخ خميس الخنجر شهادة الشرف الانساني
  • المالكي لمقتدى : سيكون ردي قاسيا عليك المرة القادمة وتذكر من وقف بوجه مليشياتك
  • الشيخ خميس الخنجر : المفخخات والمليشيات تحصد ارواح العراقيين والحكومة مشغولة بتقسيم العراق
  • حلقة الخميس النقاشية في المركز العراقي للدراسات الاستراتيجية
  • الشيخ خميس الخنجر يبارك للعراقيين وأبناء الأمتين العربية والإسلامية عيد الأضحى المبارك
  • المركز العراقي للدراسات الاستراتجية يعقد جلسة نقاشية حول انتخابات اقليم كردستان
  • يونامي : عدد القتلى والجرحى بالعراق لشهر ايلول 3112 وبغداد والمحافظات المنتفضة بالصدارة
  • ماذا يعني ذلك ؟العراق يسلم ايران جثث 46 قتيلا ويتسلم جثامين اربعة شهداء فقط
  • المركز العراقي للدراسات الاستراتيجية يحتفي بمستشاره نزار السامرائي لمناسبة حصوله على الدكتوراه
  • مبروك .. الزميل نزار السامرائي ينال الدكتوراة عن اطروحته (انتهاكات إيران لحقوق الأسرى العراقيين)
  • المركز العراقي للدراسات الاستراتيجية يعقد حلقة نقاشية حول خور عبد الله
  • الإعلانات

    صورة وتعليق

    من الذي حرض الصخول على استهداف العملية السياسية التي أفتخر بها المجرم بوش أمام الكونغرس ؟

    لهذا السبب المالكي يدعوا لحكومة اغلبية ..ألا يكفيك هذا؟؟

    نداء لمن يعرف هذا الجندي الشهيد لايصال جثمانه لاهله

    بوسترات المالكي لا تعرف كيف شكل العلم العراقي ..فوضع الاسود فوق والاحمر تحت

    المالكي يروج لدولة شيعية بنشر من يروج لها
    محرك البحث




    بحث متقدم

    اشترك لتحصل على آخر الأخبار

    جميع الحقوق محفوظة لـ صحيفة العراق الالكترونية
    برمجة وتصميم [ master4host ] باستخدام [arab-portal]

    تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي

    Ping your blog, website, or RSS feed for Free